AHMEDZOZ
أهــ♥♥♥ــلا وسهـ♥♥♥ــلا
بك زائر منتدنا الكريم

مع تحيات إدارة المنتدي
ღ♥ღ AHMED ZOZ ღ♥ღ
˜”*°•.˜”*°•..•°*”˜.•°*”˜




 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولزورونا على الفيس بوك

شاطر | 
 

 قمر الدين لاصحاب الأيفون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AHMEDZOZ
Admin & Wep Master
Admin & Wep Master
avatar

ذكر
محاسب مستمع
الصيد
الجدي القرد
عدد الرسائل : 465
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: قمر الدين لاصحاب الأيفون   الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 10:30 am

[center]









البرنامج متوفر على ابل استور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



بحمد الله رب العالمين .. و في أول تعاون لي مع Batoul Apps يقدّم لكم أمير الزعبي .. و ماثيو كرنشي .. و الفقير إلى الله .. منتجاً جديداً مختلفاً جداً .. بهدف إسلامي كبير .. و نكهة رمضانية لذيذة .. و شكل مبتكر لطيف .. برنامجنا الجديد : قـمـر ديـن ..


بإمكاني أن أسألكم : ماذا أفطرتم بالأمس ؟ .. و أكثركم سيقول بعد لحظة من التفكير : لا أذكر ماذا فطرت بالأمس ! .. و الآن .. قس على ذلك .. و اسأل نفسك محاسباً لها : كم مرّة صليت الفجر خارج وقته هذا الأسبوع ؟ أو كم صلاة فاتتك جماعتها هذا الشهر ؟ .. أو كم مرّة صليت الضحى أو القيام هذا العام ؟ .. أو .. أو .. و كيف عسانا أن نذكر هذه المعلومات التراكمية السريعة ؟ .. ألهمَنا اللهُ الكريم حلّاً مثاليّاً .. فالحمد له كما يليق بجلال وجهه و عظيم سلطانه و كرمه الـ لا محدود ..

قمر دين .. هو مجرّد سجلّ .. Log .. سَجّل فيه هذه المعلومات في الواجهات المختلفة للعبادات .. و سيكون بإمكانك في غضون أيام أن ترى الصورة الكاملة لعبادتك .. إكتشف نقاط تقصيرك و مثابرتك المختلفة .. إكتشف مدى مداومتك على هذه العبادة و تلك .. عندما ترى الصورة الكبيرة ستتمكّن من ممارسة حساب النفس المبني على المعلومات و الأرقام و الدلائل .. فالفكرة كلّ الفكرة هي ( حاسبو أنفسكم قبل أن تحاسبوا ) بأسلوب شبابي تقني .. بنكهة لذيذة و ألوان زاهية .. البعض يقوم بتسجيل صلواته على الورق و الفكرة ليست جديدة .. و لكن على الـiPhone طعمها مختلف جداً !

الـApp Store مليء بالبرامج التي تتابع فيها تمارينك .. صحّتك .. نومك .. طعامك .. و مصاريفك .. و غيرها الكثير .. و الآن هناك برنامج تتابع فيه ما هو أهم من كل ذلك .. عبادتك
قمر دين .. له أربع شاشات في إصداره الأوّل بحمد الله : الصلاة .. القرآن الكريم .. الصدقة .. و الصيام ..
شيء مشترك في الواجهات الأربع : اليوم الحالي بأعلى القائمة .. الأمس تحت اليوم .. و هكذا ( كلما نظرت للأسفل كلما نظرت إلى الماضي ) .. غداً لا يظهر إلا عندما يدخل فعليّاً و يصبح إسمه : “اليوم” .. البرنامج ليس للتخطيط المسبق لصلوات أو صدقات الغد .. لا .. البرنامج كل فكرته : ماذا فعلت للتو ؟ .. هذا ليس برنامج ToDo أو Tasks بأي شكل .. هذا ببساطة Islamic Activity Log ..






بعد عملية تحليل منطقي طويلة للصلاة مع الأستاذ الغالي فهد نويلاتي .. و بعد النظر إلى كافة طرق تقسيم درجات الصلاة مثلاً : ( المسجد X البيت ) أو ( أدركت تكبيرة الإحرام / أدركت الركعة الأولى / … ) أو ( صليت في أوّل الوقت / الوسط / وقت الكراهة ) أو ( الجماعة X الفرد ) أو غيرها من الطرق الكثيرة للتقسيم .. وجدنا أنّ ( الجماعة X الفرد ) هي الطريقة التي نستطيع تعميمها على صلوات جميع المسلمين من الجنسين حول العالم بمعيار موحّد .. فإن صليّت في الحرم فهي جماعة .. و إن صليّت في مسجد فهي جماعة .. و إن صليت في مصلى مقر العمل فهي جماعة .. و إن صليت في حديقة عامة مع شخص آخر .. فهي كذلك جماعة .. و لإحتواء أكثر من طريقة سوياً .. صحبنا الجماعة بأيقونة المسجد للرجال .. و أيقونة بيت للنساء .. أضفنا إليهما السنن الرواتب .. و أصبحت لدينا خمسة خيارات بسيطة جداً لصلواتنا :







على المستخدم تحديد جنسه للبرنامج ( ذكر / أنثى ) .. و للإناث هي نفس الخيارات بنفس المسميات ( هذه ميزة أخرى لنظام الجماعة X الفرد لأننا نريد معياراً موحّداً للجميع ) و هناك خيار إضافي لتحديد أيام الـ لا صلاة يظهر للإناث فقط ..

بالإمكان من الإعدادات إظهار صلاتي الضحى و القيام في الجدول .. إن كنت تريد تسجيلهما و متابعة أدائك فيهما .. و بإمكانك إظهارهما و إخفاؤهما في أي وقت و ستبقى معلوماتهم المسجّلة موجودة في قاعدة البيانات في جميع الأحوال ..

بالنسبة للسُنن .. هي عائدة لك .. العصر سنّته ليست من السنن الرواتب لكنها موجودة لمن يصليها فافعل ما يناسبك .. إعتبر أن السنن هي تحية المسجد .. أو السنن الرواتب .. أو هذه و تلك .. هذا عائدُ لك .. بالنسبة للقيام كذلك إعتبره الوتر .. أو التراويح أو القيام .. أو ركعتين إستخارة .. أو شيئاً من هذه و تلك فأنت أدرى بصلاتك .. إنّما نريد توحيد و تبسيط الخيارات أمامك و أمام جميع المستخدمين قدر الإمكان ..

ملاحظة : كنا سنضع خياراً هو ( لم أصلّ هذه الصلاة ) .. لمن لا يصلون كل الصلوات مثلاً ( هداهم الله و هدانا ) .. وجدنا بعد التفكير طويلاً في الموضوع أن عدم صلاة أحد الصلوات المفروضة ليس خياراً أصلاً .. و لا يجب أن يكون خياراً مطروحاً أمامك .. إن تركت أحد الفروض .. فاتركها “غير محدّدة” ..





تابع قرائتك للقرآن الكريم بنظامين .. الأول .. التلاوة المتتابعة و التي أسميناها ( اليوميّة ) و يسميها البعض ” الورد ” .. بأن تقرأ القرآن الكريم من البداية للنهاية ( من سورة الفاتحة إلى سورة الناس ) .. على مدى أسبوع أو إثنين أو شهر أو أي فترة زمنية ( كما يحصل غالباً في رمضان ).. و تسجل في كل يوم أو كل مرّة الآية التي توقفت عندها فقط ( آية النهاية ) و سيظهر لك البرنامج عدد الآيات التي قرأتها كل يوم .. و الطريقة الثانية هي تسجيل القراءة الإضافيّة .. و هي أي قراءة غير منتظمة تقوم بها دون ترتيب كأن تقرأ سورة تبارك الآن دون إعداد مسبق .. أو المنتظمة الغير متتابعة كقراءة سورة الكهف كل جمعة مثلاً ( بالنسبة للقراءة الإضافية بالإمكان حالياً تسجيل السور بأكملها فقط ) ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بالإمكان كذلك إستخدام واجهة القرآن الكريم لمتابعة الحفظ أو المراجعة بدلاً من متابعة التلاوة العادية .. و لكن لحظة !




قمر دين يعمل مع كل من Quran Reader و iQuran و برنامج المصحف AlMushaf .. بحيث تستطيع أن تفتح أي آية توقفت عندها من قائمة التلاوة اليوميّة في أحد هذه البرامج بلمسة واحدة لتتابع القراءة من حيث توقفت بالأمس فوراً .. شكراً أمير الزعبي .. و شكراً فهد جيلاني .. و شكراً طارق منصور و فريق iPhoneIsam .. كلكم مبدعون بمعنى الكلمة .. البرامج تعمل و كأنها برنامج واحد بحمد الله تعالى ..



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الفكرة الأصلية كانت بتسجيل المبلغ .. أقنعني أستاذي القدير د. علي أبو الحسن بأنها قد تفتح باب ( المنّ ) على نفس المستخدم بسهولة .. كما أنّه ليس برنامجاً لمتابعة المصاريف الماليّة في الحقيقة .. و الصدقات ليست دائماً ماليّة .. و الأهمّ أن الصدقات أجرها بالمداومة عليها و ليست بالكم .. فتم تغييرها إلى ( نعم / لا ) بمعنى إمّا أنّك تصدّقت في هذا اليوم أو لم تتصدّق .. ثم وجدنا أن الطريقة الجديدة بحاجة لتوزيع جديد ..



فأعدنا تحليل فكرة الصدقة مجدّداً و قسمناها إلى الأنواع الشائعة من الصدقة .. ( ماليّة / مجهود / إطعام / كسوة / إبتسامة / أخرى ) فمثلاً .. إماطة الأذى عن الطريق تدخل تحت ( مجهود ) .. و أي نوع آخر لا تراه يدخل تحت ( أخرى ) .. هذا التقسيم و التنويع ليس لفتح باب المنّ على النفس .. و لكن لفتح باب المحاسبة و لتذكيرك بأن الصدقة ليست فقط ماليّة ..






في شاشة الصيام .. قم بتسجيل أيام صيامك حسب الأنواع الخمسة المعروفة ( صيام الفريضة / القضاء / الكفّارة / التطوّع / النذر ) .. طبعاً خيار ( الفريضة ) يعمل في رمضان فقط .. و الأنواع الأربع الباقية تعمل في باقي أيام السنة فقط .. سترى التاريخ الهجري ( الشهور ) في شاشة الصيام فقط .. لإرتباط الصيام به أكثر من العبادات الأخرى .. و لكن .. لحظة ثانية !





ضع الجهاز في الوضع الأفقي ( Landscape ) و ستري عبادتك بعينك كما لم ترها من قبل .. هناك الرسم البياني الخطّي .. لترى الصعود و الهبوط في عبادتك .. و بدفع الرسم البياني إلى اليسار بحركة Swipe .. سترى صفحة الأعداد التي تعطيك بعض الحسابات السريعة و النسب المئويّة .. بإمكانك رؤية أي من الصفحتين على مدى أسبوع / أسبوعين / شهر / شهرين / ثلاث أشهر / ست أشهر / سنة / أو كامل فترة إستخدامك لقمر دين .. في صفحة الأعداد سترى كم نسبة صلاتك مع الجماعة مقارنة بنسبة صلاتك مفرداً و كم نسبة صلواتك خارج الوقت .. و متوسّط عدد الآيات التي تقرأها يوميّاً .. و نسبة أدائك في أنواع الصدقة المختلفة .. سيكون بإمكانك إدارة عبادتك بشكل مرئي واضح مبني على الأرقام و الأدلّة و النسب المئويّة و النتائج الملموسة .. هذه الشاشة هي أهم ما في البرنامج ! .. عمليّة وضع خوارزميّة الرسم البياني كانت بإشراف الأستاذ القدير حسن شاهين .. مشكوراً .. و سنقوم بتطويرها مع الوقت حسب الـFeedback الذي سيأتينا منكم و من جميع المستخدمين .. مشكورين .. بإمكانك أن ترى كل عبادة على حدة .. و بإمكانك أن ترى المجموع الكلي لأدائك في رسم بياني واحد بالضغط على أيقونة المشمشة في أعلى اليسار

بإمكانكم حماية قمر دين برقم سرّي .. و البرنامج بالعربية و الإنجليزية .. العربية تظهر إن كانت اللغة العربية محدّدة من إعدادات الجهاز ..


قمر دين .. مجاني .. ( أو فلنقل : لا يقدّر بثمن ) .. على متجر البرامج .. و بما أنّه مجاني .. يسعد فريق التطوير و يسعدني أن تساعدونا في الترويج له بين المسلمين في مواقعكم و مدوناتكم بإستخدام بعض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .. لعل المنفعة تعم المزيد من المسلمين و يكون لكم من الأجر مثل أجر من عرف البرنامج عن طريقكم أو طريق مدوناتكم و مواقعكم ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[url=http://www.facebook.com/sharer.php?u=http://bit.ly/qmrdn&t=Check out QamarDeen and taste your Islam!][/url][url=http://twitter.com/?status=Check out QamarDeen and taste your Islam! [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]

قمر دين .. برنامج و Platform قابل للنمو و الإتساع بإذن الله واسع العطاء .. بدأ بفكرة تسجيل أداء الصلوات .. و اتسع ليضم التلاوة و الصدقات و الصيام و الحمد لله .. راجعت فيه التحليل و الأفكار مع ثلاث دعاة أعرف حبّهم للإرتقاء بالنظرة الدينية ..الدكتور على أبو الحسن و الذي نسميه ” مهندس العبادة ” و الأستاذ حسن شاهين و الأستاذ فهد نويلاتي .. و طبعاً أودّ عرض البرنامج و بعض أفكاره الجديدة على عدد أكبر من العلماء ( و الأسماء المقترحة كثيرة جداً ) و من الطبيعي أن أبدأ بالقريبين الذين أعرفهم و أملك أرقامهم في هاتفي و أستطيع مقابلتهم فوراً .. الأفكار عند أمير و عندي كثيرة لتطوير البرنامج و لم نستطع إدخالها كلها في أول إصدار لأن ذلك مستحيل ( حذفنا شاشتين من البرنامج لضيق الوقت و تم تأجيلهما لتحديث قادم بإذن الله ) .. لا بد أن تكون البداية متواضعة جداً حتى نتمكّن من طرح البرنامج فعليّاً و حتى تعتادوا عليه قبل دخول رمضان ( موسم العمل المضاعف ) .. البرنامج ناقص بوضعه الحالي لبعض المزايا و الذكاء الصناعي و به بعض المشاكل الصغيرة التي تغاضينا عنها لنتمكّن بالفعل من طرحه و الحمد لله بدلاً من التأجيل تلو التأجيل .. و سنقوم بتطويره و إدخال الكثير من المزايا و الشاشات الجديدة رويداً رويداً على مراحل مختلفة إن شاء الله .. و أفكاركم و إقتراحاتكم كذلك بإذن الله تعالى .. الوقت لم يسعفنا لدرجة أننا أجلنا إنهاء النسخة العربية من الموقع لحين طرح التحديث القادم للبرنامج بإذن الله تعالى ..

بخصوص إسم البرنامج .. قمر دين كان خياراً مثالياً جداً .. فهو مكوّن من إسمين لشيئين جميلين .. القمر .. و الدين .. و هو يوحي لي كمصمّم بالألوان ( القمردينيّة ) التي أستطيع تطعيم البرنامج بها .. و الإسم يوحي بالأيقونة كذلك .. و نكهة منتج قمر الدين الأصلي و عصيره التقليدي اللذيذ مرتبطة لدينا بشهر رمضان و أجواءه الروحانية اللطيفة .. و التي نحن بحاجة لأن نعيش بها طوال العام ..


كلنا نريد أن نتغيّر للأفضل .. و نرتقي بعبادتنا لدرجاتٍ أعلى .. و لكنّنا كثيراً ما نؤجّل ذلك تكاسلاً أو لعدم وجود من يدفعنا في الماء البارد ! .. و ما نريده هنا هو تقديم حلّ إسلامي عملي لحساب النفس و متابعتها .. بأسلوب شخصي تماماً .. و تصميم لطيف سهل التعامل .. و ألوان زاهية تسر العين .. و ستايل مبتكر مرتّب .. و نتمنّى التوفيق من الله عزّ و جلّ .. و ما أصبنا فمن الله تعالى .. و ما أخطأنا فمن أنفسنا ..

بالنيابة عن أمير الزعبي و ماثيو كرنشي و فريق بتول آبس .. .. نتمنّى أن يناسبكم قمر دين .. و نتمنّى أن نستفيد منه جميعنا بالشكل الأمثل للرقيّ بعبادتنا خطوة بخطوة .. و أن يكون عوناً لنا على بلوغ مراتب الإحسان العليا .. و على أنفسنا.. و على نصرة الدين الحنيف .. و على مرضاة الخالق الكريم ذو الفضل العظيم .. الذي ما خلقنا إلا لنعبده حقّ عبادته مخلصين له الدين حنيفاً .. و لو كره الكافرون ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





























[/center]

_________________

مـع تحيـاتـي
ღ♥ღ AHMED ZOZ ღ♥ღ
˜”*°•.˜”*°•.....•°*”˜.•°*”˜
(¯`•.•´¯) (¯`•.•´¯)
`•.¸(¯`•.•´¯)¸.•´
`•.¸.•´
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedzoz.worldgoo.com
 
قمر الدين لاصحاب الأيفون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AHMEDZOZ  :: ركن الموبايل :: منتدي برامج الموبايل-
انتقل الى: